19 avril 2010

نجاح اللقاء التواصلي للجمعية

تحت عنوان " دور الأحزاب في تفعيل و إرساء مشروع الجهوية المتقدمة " ، نظمت الجمعية المغربية للصحفيين الشباب لقاءا تواصليا مع الأحزاب بقاعة دار الثقافة يوم السبت 17 ابريل 2010 لدراسة أربعة محاور رئيسية :

- تصور حول الأسس التي سيتم بها إعادة هيكلة الجهة .

- تصورات الأحزاب للتقسيم الجهوي المرتقب .

- دور الأحزاب في شرح مفهوم الجهوية المتقدمة لمناضليها .

- دور الأحزاب في صناعة النخب السياسية .

بمشاركة كل من :

* الدكتور حميد ابولاس أستاذ القانون العام و العلوم السياسية ، عضو الأمانة الجهوية لحزب الأصالة و المعاصرة .

* الأستاذ طارق حيون عن حزب الاستقلال .

* الأستاذ عبد الناصر القصري عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية .

* الأستاذ عبد الكريم زكرياء عن حزب العدالة و التنمية .

   و تطرق الأستاذ زكرياء إلى تصورات حزب العدالة و التنمية للأسس التي يمكن أن تعتمد في إعادة هيكلة الجهة و أكد أن حزبه يتبنى فكرة 23 جهة بالمغرب ، فيما ركز طارق حيون في مداخلته حول استطلاع الرأي الذي أجراه حزبه لمناضليه حول مشروع الجهوية و أشار أن حزبه يتبنى فكرة 8  جهات  بالمغرب ، أما مداخلة الدكتور ابولاس كانت أكثر تركيزا و في صلب الموضوع حيث ناقش كل جوانب المشروع انطلاقا من الشق العلمي ووصولا إلى نظرة شاملة حول اللقاءات التي برمجها حزب الأصالة و المعاصرة مع مناضليه ( 11 لقاء) لشرح حيثيات المشروع الوطني " الجهوية المتقدمة" ، أما الأستاذ القصري الذي تطرق في مداخلته لموضوع النخب السياسية الذي أكد من خلالها غياب واضح للنخب في الأحزاب المغربية و أن الضرورة تقتضي من الجميع تكاثف الجهود من اجل صنع نخب سياسية جديدة كفيلة بإرساء دعائم العمل السياسي بالمغرب .

و بعد ذلك فتح باب المناقشة ليتدخل رئيس الجماعة الحضرية لتطوان ذ . محمد ادعمر ثم بعده ثلة من الأساتذة : عبد الحكيم شهبون ، علي دركال ، احمد الصبوح .... الذين أسهبوا في الحديث عن المشروع الوطني الجهوية المتقدمة كل من منظوره .

S8302570

Posté par amjj à 23:06 - - Permalien [#]